أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

جوجل تطلق ميزة التحقق من مصدر الصورة: About this image

 أعلنت شركة جوجل Google رسميا عن إطلاق ميزة "About this image" للمساعدة في التحقق من مصدر الصور التي تظهر في نتائج البحث، وذلك في ضوء الانتشار الواسع لأدوات الذكاء الاصطناعي AI في إنشاء الصور عن طريق وصفها بالنص، وهذا يمنح المستخدم مزيدا من الثقة فيما يتعلق بالصور في نتائج بحث جوجل.

 وتعرض تفاصيل عن سياق الصورة والبيانات الوصفية إذا كانت متوفرة، بالإضافة إلى الظهور الأول للصورة على الويب والمواقع الأخرى التي تستخدمها.

وكانت جوجل قد أعلنت عن الميزة الجديدة التي تطلق عليها اسم About this image في وقت لاحق من هذا العام 2023 خلال مؤتمرها السنوي للمطورين جوجل I/O 2023، وقالت أنها متوفرة الآن لجميع المستخدمين حول العالم باللغة الإنجليزية، وذلك للتحقق من مصدر الصورة وسياق استخدامها عبر الويب.

البحث عن مصدر الصورة Search image with google
البحث عن مصدر الصورة Search image with google

البحث عن مصدر الصورة About this Image
البحث عن مصدر الصورة About this Image


كيف يمكن استغلال ميزة "About this image" في البحث عبر جوجل للاستفادة؟

يمكنك الوصول للميزة الجديدة "About this image" عن طريق البحث عن الصور على محرك جوجل، ثم فتح أي صورة والضغط على النقاط الثلاث في الأعلى، ثم اختيار الخيار الجديد. يسهل تحميل الصور أو رفعها عن طريق تطبيق Google Photos اذا كان جوالك أندرويد أو بسهولة قم بالوصول الى معرص الصور فى أيفون ios.

 يتيح لك هذا الخيار معرفة مصدر الصورة ومعلومات أخرى ذات صلة بها.

تمتاز خاصية "عن هذه الصورة" في محرك بحث جوجل باقتناء المعلومات المتعلقة بتاريخ أو سجل الصورة على الويب.

 تتيح هذه الميزة للمستخدم الاطلاع على أول ظهور للصورة على الإنترنت وعرض الصور المشابهة لها، وهذا يسمح بفهم سياق نشر الصورة والتأكد من ارتباطها بحدث معين، فضلا عن اكتشاف المواقع الأخرى التي تستخدم الصورة وكيف يتم وصفها.

 وبذلك، تعتبر هذه الخاصية وسيلة إضافية للتأكد من سياق نشر الصورة.

تقدم الميزة أيضا البيانات الوصفية للصورة إذا كانت متوفرة، وهي البيانات التي يضيفها المصور أو منشئ المحتوى عند نشر الصورة، بما في ذلك إذا كانت الصورة من إنتاج أداة من أدوات الذكاء الاصطناعي كـ جوجل بارد أو شات جي بي تي وغيرها، هذا يمكن من تمييز الصور الحقيقية عن الصور المزيفة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

يذكر أن جوجل قد أطلقت ميزات قوية عن طريق البحث بما يسمي "عدسة قوقل" Google lens.

أعلنت شركة جوجل أيضاً عن خاصية جديدة يمكن للمستخدمين من خلالها إنشاء الصور عن طريق وصفها نصيا باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي AI.

 يتم ذلك مباشرة عبر تجربة البحث المحسنة بتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي SGE، وقد تم الكشف عن هذه التجربة من قبل جوجل خلال مؤتمر I/O 2023 للمطورين في شهر مايو الماضي.

 يتم ذلك لمنافسة Bing Chat التابعة لشركة مايكروسوفت التي تتيح أيضا إنشاء الصور عن طريق النصوص باستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي DALL-E التابع لشركة OpenAI.

ومن خلال هذه الميزة الجديدة، يمكن للمستخدم البحث عن صورة ما باستخدام خدمة البحث المحسنة من جوجل، وفي حالة عدم العثور على صورة مناسبة، بإمكانه إنشاء صورة جديدة بسهولة عن طريق وصفها بالنص.

 ستقترح جوجل مجموعة من الصور مباشرة، وبإمكان المستخدم تعديل الوصف للحصول على صور أفضل أو توافق أكبر مع السياق.

 تعتمد هذه الميزة الجديدة على نماذج ذكاء اصطناعي تطويرت من قبل جوجل مثل Imagen وغيرها.

كيفية تنفيذ تجربة البحث المحسنة بالذكاء الاصطناعي في جوجل؟

وأفادت جوجل بأنه يمكن الآن للمستخدمين في السعودية الوصول إلى تجربة بحث جوجل المحسنة بالذكاء الاصطناعي SGE.

 كما يمكنهم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنشاء الصور مباشرة من خلال ميزة البحث عن الصور في جوجل Images.

 في خانة البحث عن الصور، ستظهر لهم خيارات لإنشاء صورة أفضل أو صورة تناسب احتياجاتهم استنادا إلى نتائج البحث السابقة.

Sayed
Sayed
عقلا ناقدا قد لا يعيش حياة أكثر سعادة، لكنه يتجنب أكبر أخطاء البشر
تعليقات