أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

جوجل تطلق نموذج Gemini 1.5 للذكاء الاصطناعي: أبرز المميزات وموعد إتاحته

أعلنت شركة جوجل عن إطلاق نموذج جديد للذكاء الاصطناعي باسم Gemini 1.5 Pro، والذي يتمتع بتحسينات كبيرة في الأداء مقارنة بالإصدار السابق Gemini 1.0. ومن أبرز ما يقدمه النموذج الجديد: 

أداء مماثل لأقوى نماذج جوجل السابقة مع كفاءة برمجية أعلي

يقدم نموذج Gemini 1.5 Pro الجديد من جوجل تحسينات كبيرة في أداء المهام المختلفة للذكاء الاصطناعي. حيث يوفر الإصدار المتوسط من هذا النموذج، المتاح حالياً للاختبار، نفس أداء أقوى نموذج لغوي حالي من جوجل وهو Gemini Ultra الذي توفره الشركة للمشتركين في Gemini Advanced مقابل 20 دولار شهرياً او 75 ريال سعودي او 700 جنية مصري.

نموذج Gemini 1.5 للذكاء الاصطناعي
نموذج Gemini 1.5 للذكاء الاصطناعي

أهم ما يميز Gemini 1.5

دعونا نتخيل أننا نملك جهاز كمبيوتر خارق يستطيع فهم ومعالجة كميات هائلة من البيانات في آن واحد!

حينما أعلنت شركة جوجل أنها ستتيح نسخة تجريبية من نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Gemini 1.5 يدعم مليون رمز مُمَيَّز لبعض الباحثين والشركات. 

ولكن المذهل حقًا هو اختبار الشركة لقدرات هذا النموذج الخارقة! فبإمكانك مثلًا إعطائه أمرًا واحدًا يحتوي على ساعة كاملة من مقطع الفيديو أو 11 ساعة من التسجيلات الصوتية أو أكثر من 30 ألف سطر من أكواد البرمجة أو نص يزيد عن 700 ألف كلمة!

بل إن فريق البحث والتطوير في جوجل يختبر حاليًا نسخة من النموذج تدعم ما يصل إلى 10 ملايين رمز مُمَيَّز!

أليس هذا مذهلاً؟ إنه بالتأكيد يمهد الطريق أمام ثورة حقيقية في مجال الذكاء الاصطناعي!

المحافظة على دقة عالية حتى مع زيادة حجم الرموز المميزة

حيث نجح النموذج في العثور على المعلومات المطلوبة ضمن نص يحتوي على مليون رمز بنسبة 99% من المحاولات خلال اختبارات الشركة.

تحسينات في سرعة الاستجابة

مما يجعل التفاعل مع النموذج أكثر سلاسةً ويتيح استخدامه على أجهزة أقل قوة.

ويُعد Gemini 1.5 Pro خطوة مهمة نحو تطوير نماذج ذكاء اصطناعي أكثر ذكاءً وفهمًا للسياقات المعقدة، والتي تفتح المجال أمام المزيد من التطبيقات المفيدة في مجالات مثل خدمة العملاء ودعم اتخاذ القرار وغيرها.

الجديد: أطلقت شركة جوجل مؤخرًا تطبيق Gemini للهواتف.

على صعيد أخر: تمكن Rowan Cheung، المستخدم المعروف سابقًا باسم X (Twitter)، من الحصول على وصول مبكر إلى نموذج Gemini AI. وشارك النتائج التي توصل إليها من استخدامه، حيث أشار في أحد منشوراته إلى أنه "قام بتحميل مسابقة NBA الكاملة للرميات الساحقة من الليلة الماضية، وسأل عن أي لعبة رمية ساحقة حصلت على أعلى الدرجات. لقد تمكن Gemini 1.5 بشكل مذهل من العثور على 50 رمية ساحقة مثالية محددة والتفاصيل من خلال فهم الفيديو السياقي الطويل فقط!"

ولا تزال جوجل تواصل العمل على تحسين النموذج ليصبح أكثر ذكاءً وفائدة، حيث تختبر حاليًا إصدارًا يدعم 10 ملايين رمز مُميّز. كما تطمح الشركة لإتاحة Gemini 1.5 Pro للمزيد من المطورين والشركات لاستخدامه في تطبيقاتهم وخدماتهم، بالإضافة إلى دمجه في المنتجات الاستهلاكية مثل مساعد جوجل وغيرها.

الجديد من جوجل نموذج Gemini Nano للجوالات

Gemini Nano هو نموذج ذكاء اصطناعي متطور وموفر للموارد من جوجل، مصمم خصيصًا للعمل على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. يتيح لك الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي المتقدمة مباشرة على جهازك الشخصي وهو متاح على هواتف بكسل 8 برو، من دون الحاجة للاتصال بالإنترنت أو إرسال بياناتك إلى السيرفر او التخزين السحابي، مما يضمن الأمان والخصوصية والأداء السريع.

هذا النموذج المدمج يجعل تجربة المستخدم سلسة للغاية في تطبيقات مثل المساعدات الصوتية وتحرير الصور والنصوص وغيرها. يتميز بالكفاءة في المعالجة والاستخدام الأمثل لإمكانيات الجهاز، مما يوفر تجربة ذكاء اصطناعي فائقة الجودة على أجهزتك الذكية كما قلنا حتى دون اتصال إنترنت قوي.

Sayed
Sayed
عقلا ناقدا قد لا يعيش حياة أكثر سعادة، لكنه يتجنب أكبر أخطاء البشر
تعليقات