أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

جوجل تغير اسم أداة بارد Bard إلى جيميني Gemini

 أعلنت شركة جوجل الرائدة في مجال التكنولوجيا والإنترنت يوم الخميس 8/2/2023، رسمياً عن قرارها بتغيير اسم روبوت الدردشة الذكي الخاص بها القائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي من "بارد" إلى "جيميني" حيث إن بارد هو أداة من Google تعتمد على الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى إجراء سلسلة من التحسينات الجذرية على واجهة المستخدم للخدمة عبر الإنترنت، بهدف تسهيل عملية التنقل والبحث وطرح الاستفسارات، وبشكل عام تبسيط التجربة الكلية للمستخدمين لضمان الاستفادة القصوى من إمكانيات وقدرات الروبوت المدهشة. إن Gemini الآن متاحة باللغة العربية.

جوجل تغير اسم روبوت الدردشة بارد Bard إلى جيميني Gemini
جوجل تغير اسم روبوت الدردشة بارد Bard إلى جيميني Gemini

وتأتي هذه الخطوة بعد أن كانت جوجل قد أعلنت في وقت سابق من العام الماضي 2023 عن إطلاق روبوت دردشة ذكي يحمل اسم "بارد" Bard كبديل ومنافس لشات جي بي تي ChatGPT الذي أثار ضجة كبيرة عالمياً واستحوذ على اهتمام الجميع بما يتمتع به من قدرات مذهلة في مجال التفاعل اللغوي الطبيعي وإنتاج محتوى عالي الجودة دون تدخل بشري.

إلا أن بارد لم يحظَ بالقبول الواسع المتوقع من المستخدمين، مما دفع الشركة إلى التراجع عن اسمه وتبني اسم جديد هو "جيميني" Gemini، الذي يعكس بشكل أفضل الجيل التالي من النماذج اللغوية للذكاء الاصطناعي التي طورتها جوجل مؤخراً بهدف تخطي إنجازات الشركات المنافسة وتقديم أفضل مساعد ذكي افتراضي قادر على إنجاز مختلف المهام والأعمال اليومية نيابة عن الإنسان.

وتتوفر جيميني Gemini الآن في ثلاثة إصدارات رئيسية متفاوتة الحجم والقدرات، تشمل Gemini Nano والتي تعمل بكفاءة عالية على الأجهزة الصغيرة الحجم مثل الهواتف الذكية وأجهزة بكسل Pixel، إلى جانب إصدار Gemini Pro والذي تم تزويد النسخة المجانية من بارد Bard به، وفي القمة يأتي الإصدار الفائق القوة باسم Gemini Ultra والذي صُنف من قبل جوجل بأنه الإصدار الأكثر تقدماً وكفاءة من بين النماذج اللغوية التي أنتجتها حتى الآن، ويتميز بقدرات تشبه وتنافس بل وتتفوق في بعض الأحيان على نموذج GPT-4 المطور من قبل شركة OpenAI.

واتخذت شركة مايكروسوفت أيضاً خطوة مشابهة لجوجل مؤخراً، بتغيير تسمية روبوت الدردشة القائم على الذكاء الاصطناعي لديها من Bing Chat إلى الاسم الجديد Copilot. ويعد Copilot أحد أبرز المنافسين لجيميني Gemini وشات جي بي تي ChatGPT، حيث تمكن مؤخراً من جذب قاعدة كبيرة من مستخدمين حول العالم من خلال إتاحته كخدمة مستقلة عبر موقع إلكتروني خاص به وكتطبيق للهواتف الذكية، بعد أن كان في السابق مقتصراً على محرك البحث Bing فقط.

جوجل تعيد تسمية بارد Bard إلى جيميني Gemini
جوجل تعيد تسمية بارد Bard إلى جيميني Gemini

ما هي مواصفات ومزايا جيميني Gemini على وجه التحديد؟

ووفقاً لاختبارات وتجارب جوجل المكثفة على نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الخاص بها "جيميني"، فإن الإصدار الأقوى من النموذج وهو Gemini Ultra تفوق بشكل ملحوظ على باقي النماذج البديلة في 30 اختبار أكاديمي معياري من أصل 32 اختباراً معتمداً عالمياً لتقييم أداء وكفاءة نماذج اللغات الطبيعية الضخمة والمعقدة (LLMs)، متفوقاً بذلك على أبرز التقنيات المنافسة الحالية بما في ذلك نموذج GPT-4 المتطور من شركة OpenAI.

وتضمنت نتائج اختبارات أداء وقدرات جيميني Gemini ما يلي:

  • تخطى الإصدار Gemini Ultra حاجز 90% في اختبار MMLU الشهير والذي يهدف لقياس مستوى المعرفة العامة لدى نماذج الذكاء الاصطناعي، محققاً بذلك إنجازاً غير مسبوق حيث أصبح أول نموذج لغوي اصطناعي يتفوق على معدلات ومستوى أداء الخبراء البشريين في هذه الفئة من الاختبارات الشاملة والتي تغطي 57 مجالاً معرفياً تتضمن الرياضيات والفيزياء والتاريخ والقانون والطب وغيرها.
  • حقق Gemini Ultra أيضاً درجة مرتفعة بلغت 59.4% في مقياس MMMU الحديث والذي يتضمن مجموعة واسعة من المهام متعددة الوسائط تشمل نصوص وصور ومقاطع فيديو ورسوم بيانية تغطي مجالات وتخصصات متنوعة، مما يتطلب من محلل اللغات الاصطناعي فهم واستيعاب شامل للمعلومات المتاحة والتفاعل معها بذكاء لإنتاج إجابات وحلول مناسبة.
  • يتفوق جيميني Gemini بوضوح على التقنيات المماثلة الأخرى فيما يتعلق بالقدرة على أداء وإتمام جميع أنواع المهام متعددة الوسائط بسلاسة واحترافية عالية.
  • ووفقاً لادعاءات مطوري جوجل، فإن جيميني يتفوق على باقي النماذج اللغوية في مجال التعرف البصري على الصور مثل ميزة التحقق من الصورة وتحديد وفهم الكائنات والعناصر المكونة لها بدقة، دون الحاجة لاستخدام أنظمة مساعدة مثل تقنية التعرف الضوئي على الحروف والكلمات (OCR).
  • يتميز جيميني أيضاً بقدرات معالجة لغوية متقدمة تمكنه من التعرف على نصوص مكتوبة وصور ومقاطع صوتية وفهم محتواها وترابطها في نفس الوقت بدقة وسرعة فائقة، مما يجعله قادراً على استيعاب المفاهيم والمعلومات المعقدة بعمق أكبر والإجابة على التساؤلات المتعلقة بها بما في ذلك المواضيع العلمية مثل الرياضيات والفيزياء.
  • يوفر جيميني دعماً متقدماً لعمليات فهم وشرح وكتابة الشفرات والأكواد البرمجية بلغات عديدة بما فيها بايثون Python وجافا Java و++C وجو Go وغيرها، مع دمج تقنيات حديثة مثل محرك إنتاج الرموز AlphaCode 2 لتمكينه من حل مسائل وتحديات البرمجة المعقدة بسلاسة بما في ذلك تلك التي تشتمل على عناصر من الرياضيات وعلوم الحاسب المتقدمة.

ما هي أبرز التطبيقات والخدمات المدعومة من جيميني Gemini؟

لم تقتصر استفادة وتطبيقات جيميني Gemini على روبوت الدردشة الذكي فقط، بل تتطلع جوجل إلى استخدامه لتعزيز العديد من خدماتها ومنتجاتها المختلفة، بما في ذلك:

  • دمج تقنية جيميني في محرك البحث جوجل لتوفير نتائج أكثر دقة وشمولية عند البحث عن شىء معين، حيث بدأت الشركة بالفعل في اختبار ذلك من خلال مشروع البحث التجريبي الجديد SGE والذي أظهر تحسناً ملحوظاً في سرعة وجودة الاستجابة للاستفسارات بلغ 40% للغة الإنجليزية.
  • استخدام إمكانيات جيميني في نظام الإعلانات الخاص بجوجل لتخصيص وتسهيل عملية شراء الإعلانات.
  • دمج جيميني مع المتصفح الشهير كروم من جوجل لتقديم تجربة مستخدم أكثر ذكاءً وسلاسة.
  • استفادة خدمة جوجل السحابية Google Cloud من جيميني لتمكين المطورين من بناء تطبيقات ذكية.
  • إثراء المساعد الافتراضي Duet AI المدمج مع نظام تشغيل أندرويد بميزات جيميني.
  • بالإضافة لدعم العديد من التطبيقات والخدمات الأخرى مثل تقنية الواقع الافتراضي AR وسماعات بكسل وأجهزة المنزل الذكية التي تستخدم منصة Google Assistant.
جيميني Gemini Advanced
جيميني Gemini Advanced

ما هي آخر التطورات بشأن جيميني؟

أعلنت جوجل مؤخراً عن توفير دعم جيميني نانو Gemini Nano لمستخدمي هاتف بكسل 8 برو Pixel 8 Pro ضمن تحديث بكسل لشهر ديسمبر 2023، الأمر الذي مكّن العديد من الميزات الذكية مثل تلخيص التسجيلات الصوتية والردود الفورية المخصصة في لوحة المفاتيح Gboard.

وتخطط جوجل لتوسيع دعم جيميني تدريجياً ليشمل تطبيقات المراسلة الفورية الأخرى مثل واتساب وتيليجرام ورسائل جوجل خلال العام 2024.

أتاحت الشركة أيضاً في 13 ديسمبر 2023 إمكانية وصول المطورين وعملاء الشركات إلى إصدار Gemini Pro لبناء تطبيقات خاصة بهم استناداً إلى النموذج من خلال واجهة برمجة Gemini API المدمجة مع Google AI Studio وخدمة Google Cloud.

وفيما يخص الإصدار الأقوى Gemini Ultra، فإن جوجل بصدد إجراء المزيد من اختبارات الجودة والسلامة قبل طرحه بشكل عام، حيث يتم حالياً اختباره من قبل مجموعات محدودة من العملاء والشركاء المختارين لإبداء الملاحظات قبل توفيره للمطورين والشركات في أوائل عام 2024.

يبدو أن جوجل وضعت كل ثقلها واستثمرت الكثير من الجهد والموارد لتطوير جيميني مع طرح Gemini Advanced والارتقاء به ليكون أفضل بديل لشات جي بي تي الذي أحدث ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي وكسب شعبية كبيرة خلال فترة وجيزة.

ورغم أن إمكانيات وقدرات جيميني تبدو مذهلة على الورق، إلا أن الاختبار الحقيقي سيكون مع ردة فعل المستخدمين عند إتاحته بشكل عام في المستقبل القريب.  سيكون من المثير للاهتمام رؤية ما إذا كان سينجح جيميني في تحقيق نفس مستوى الانتشار السريع وكسب الثقة التي حققها ChatGPT، أم أن محاولة جوجل ستواجه مصيراً مشابهاً لروبوت دردشتها السابق بارد الذي فشل في الانطلاق.

على أية حال، من الواضح أن سوق تقنيات الذكاء الاصطناعي آخذة في التوسع والنمو بسرعة متزايدة، وأن المنافسة على بناء أفضل مساعد رقمي ذكي ستشتد بين الشركات التقنية الكبرى في الفترة القادمة. وربما تكون جيميني هي البوابة التي ستفتح عصراً جديداً من التفاعل الطبيعي بين الإنسان والآلة يتيح إمكانيات لم نكن نتخيلها من قبل!

Sayed
Sayed
عقلا ناقدا قد لا يعيش حياة أكثر سعادة، لكنه يتجنب أكبر أخطاء البشر
تعليقات