أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

مؤتمر Google I/O تعرف على أهم الأخبار التي أعلنتها جوجل

في مؤتمر Google I/O لعام 2024، يتحدث سوندار بيجاي، الرئيس التنفيذي لشركة Google، عن أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي في Google، مع التركيز بشكل خاص على نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد المسمى Gemini.

لقطة من مؤتمر جوجل Google I/O والحديث عن Gemini
مؤتمر Google I/O

تركيز Google على الذكاء الاصطناعي

التاريخ والالتزام: تُكرس Google جهودها في مجال الذكاء الاصطناعي منذ أكثر من 15 عامًا، إيمانًا راسخًا بأن هذه التكنولوجيا ستحدث ثورة هائلة في مختلف جوانب الحياة.

الفائدة للجميع: تضع Google نصب أعينها نهجًا يُركز على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتقديم قيمة ملموسة لجميع فئات المستخدمين.

تسهيل الحياة: يُشكل السماح لـ Google بالوكالة وتوفير الوقت وإنجاز المهام نيابة عن المستخدمين جوهر استراتيجية الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يُسهم في تبسيط المهام اليومية وزيادة الإنتاجية.

نموذج Gemini الجديد

قدرات متقدمة: يتميز Gemini بكونه نموذجًا متعدد الوسائط وسياق طويل، مما يعني قدرته على فهم ومعالجة المعلومات من مختلف التنسيقات (النص، الكود، الصور، الفيديو) وتحليل كميات هائلة من البيانات (ملايين الكلمات من النص على سبيل المثال).

تطبيقات واسعة النطاق: يُوظف Gemini لتحسين أداء العديد من منتجات Google، بما في ذلك بحث Google وصور Google ويوتيوب.

تطبيقات Gemini في بحث Google

تجربة بحث مميزة: يُتيح Gemini إمكانية إطلاق تجربة بحث جديدة مع ميزات ذكاء اصطناعي مُبتكرة.

البحث بطرق طبيعية: سيُصبح بإمكان المستخدمين البحث عن المعلومات باستخدام لغة طبيعية وطرح أسئلة معقدة، بالإضافة إلى البحث باستخدام الصور.

نتائج بحث مُحسّنة: تُساهم قدرات Gemini على فهم سياق الاستعلام بشكل أفضل في تحسين جودة نتائج البحث، حيث سيحصل المستخدمون على نتائج أكثر صلة بناءً على موقعهم وتفضيلاتهم.

أمثلة عملية: على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين الآن طرح أسئلة مثل "ما هو أفضل مطعم في باريس؟" أو "أين يمكنني العثور على صور لقطة غروب الشمس على شاطئ البحر؟"

تطبيقات Gemini في صور Google

البحث عن الصور بسهولة: يُسهل Gemini عملية البحث عن الصور بشكل كبير، حيث يُمكن للمستخدمين طلب العثور على سيارة محددة في صورهم أو تتبع تطور مهارات سباحة أطفالهم بمرور الوقت من خلال الصور.

إنشاء صور جديدة: تُتيح قدرات Gemini إنشاء صور جديدة بناءً على وصف المستخدم، مثل إنشاء صورة لقطة غروب الشمس على شاطئ البحر.

تطبيقات Gemini في يوتيوب

أدوات وسائط توليدية: يُمكن استخدام Gemini لإنشاء أدوات وسائط توليدية جديدة تُتيح للمستخدمين إنشاء صور وموسيقى ومقاطع فيديو جديدة.

تأثيرات الفيديو في Labs: ستكون بعض هذه الميزات متاحة لمجموعة مختارة من المبدعين من خلال تأثيرات الفيديو في Labs.

التعلم التفاعلي: تتعاون Google مع المعلمين لتطوير أدوات ذكاء اصطناعي توليدية جديدة للتعلم، مثل ميزة جديدة في YouTube تُوظف التعلم الآلي لجعل مقاطع الفيديو التعليمية أكثر تفاعلية.

تكامل جيميني مع خدمات Google المختلفة

شهد المؤتمر تكاملًا عميقًا بين المساعد الذكي "جيميني" وخدمات Google المختلفة، بما في ذلك:

نظام التشغيل أندرويد: تم دمج "جيميني" بشكل أكبر في نظام التشغيل أندرويد، مما يُتيح له تقديم تجارب مُستخدم مُحسّنة وتفاعلات أكثر سلاسة.

بحث Google: من المتوقع أن يلعب "جيميني" دورًا محوريًا في تعزيز تجربة البحث على Google، مما يُتيح للمستخدمين طرح أسئلة أكثر تعقيدًا والحصول على نتائج أكثر دقة وشمولاً.

Workspace: تم دمج "جيميني" مع تطبيقات Workspace (التطبيقات المكتبية المنافسة لمايكروسوفت أوفيس)، مما يُساهم في تحسين الإنتاجية وتسهيل التعاون بين أعضاء الفريق.

مساعد الصوتي الجديد "Pixie"

تشير بعض التقارير إلى أن Google قد تُعلن خلال المؤتمر عن مساعد صوتي جديد باسم "Pixie". من المرجح أن يُمثل "Pixie" الجيل الجديد من مساعد Google Assistant، مع إمكانية احتفاظ Google باسم "Gemini" مع تعزيز قدراته بشكل كبير.

مميزات "جيميني" المُحسّنة

تم الكشف عن العديد من التحسينات على روبوت الدردشة "جيميني" خلال المؤتمر، بما في ذلك:

الرد على الاستفسارات صوتيًا: اصبح "جيميني" قادر على فهم الاستفسارات الصوتية بشكل أفضل والرد عليها بدقة وكفاءة أكبر.

تنفيذ المهام بكفاءة: تم تعزيز قدرات "جيميني" على تنفيذ المهام المختلفة، بما في ذلك مهام إدارة الوقت وجدولة المواعيد والتحكم في الأجهزة المنزلية الذكية.

التفاعل الطبيعي: اصبح "جيميني" قادرة على التفاعل مع المستخدمين بطريقة أكثر طبيعية وودية، مما يُسهم في تحسين تجربة المستخدم عمومًا.

الخلاصة أن جوجل ما زالت تحاول بكل جهدها أن تقدم أفضل تجرِبة للمستخدم عبر التطبيقات التى تنتجها وتدعمها. والجدير بالذكر أنها تعتبر الرائدة في هذا المجال على الرغْم المنافسة الشرسة من حولها خاصة من شركة مايكروسوفت والشركة التابعة لها OpenAI.

Sayed
Sayed
عقلا ناقدا قد لا يعيش حياة أكثر سعادة، لكنه يتجنب أكبر أخطاء البشر
تعليقات